google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 شكل البواسير -->

شكل البواسير

شكل البواسير







تختلف البواسير فى شكلها فللبواسير أشكال مختلفة حسب مكانها وحسب درجتها فهناك أربع أشكال للبواسير الداخلية والبواسيرالخارجية وتختلف أشكال البواسير عن الناسور وكل هذا سوف يتضح فى المقال الآتى :

أولاً : ما هى البواسير ؟
البواسير هى تجمع دموى نتيجة انتفاخ الأوردة والأوعية الدموية فى المستقيم أو فى نهاية المستقيم وتتوسع الأوردة حتى تتكتل وتصبح مؤلمة للمريض وهى تظهر فى داخل المستقيم تحت الجلد وتسمى حين ذلك البواسير الداخلية ويزداد حجمها حتى تخرج من المستقيم حتى تسمى بالبواسير الخارجية والتى تسمى بتسمية أخرى بالبواسير المتخثرة .


ما هى أشكال البواسير الداخلية والخارجية ؟
هناك العديد من الأشكال للبواسير وهى :
البواسير الداخلية : وهى عبارة عن نتوءات فى الداخل ولا يعرف المريض فى بداية الأمر بهذه الإصابة إلا عند سقوط بعض الدماء مع التبرز أو فى الملابس الداخلية والبواسير الداخلية لها أشكالها حسب حجمها حتى تخرج خارج المستقيم .
البواسير الخارجية : وهى عبارة عن نتوءات بجوار فتحة الشرج وترى بالعين ويشعر بها المريض حيث تؤلم المريض عند التبرز وعند الجلوس وإرتداء الملابس .
البواسير الهابطة : البواسير الهابطة هو شكل من أشكال البواسير الداخلية فعندما تزداد البواسير الداخلية فى حجمها مرتين وتخرج خارج الجسم وترجع بعد التغوط تسمى بالبواسير الهابطة .

البواسير المتخثرة : وهو أسوء شكل للبواسير على الإطلاق فهو عبارة عن تجمع دموى كبير حول فتحة الشرج ويكون دموى مؤلم وتقطر الدماء منه عند الإحتكاك ولا يكون علاج ناجز لهذا النوع إلا العلاج الطبى الجراحى ولكن من الممكن فى الأشكال الأخرى السابقة للبواسير ممكن لها العلاج المنزلى لها 



ما هى أعراض البواسير الداخلية ؟
1 - ما دامت البواسير صغيرة فى الحجم فليس لها ألماً ؛ بسبب عدم وجود أعصاب تعمل على توصيل الألم ولكن عندما تتضخم البواسير الداخلية عن الحد الطبيعى فى هذه الحالة يتشكل الخطر ويزداد الألم والتأثير المؤلم على المريض .
2 - النزيف :
قد يتسبب النزيف والذى يجده المريض على الملابس الداخلية أو مع التغوط وهذا بسبب الإحتكاك الناتج من البراز الناشف المتصلب مع المستقيم لذلك يجب علاج الإمساك سبباً فى علاج البواسير 


ما هى أعراض البواسير الهابطة ؟
يعتبر أشكال البواسير الهابطة أربع أنواع وتعتبر البواسير الهابطة نوعاً من البواسير الداخلية .
1 - الشكل الأول بواسير لا تخرج من المستقيم وهى عبارة عن نتوءات بسيطة ليس لها خط كبير ولا ألم واضح .
2 - الشكل الثانى بواسير تخرج مع التبرز ولكنها تعود بعد الإتمام من عملية التبرز من تلقاء نفسها .
3 - الشكل الثالث : بواسير تخرج مع التبرز ولكنها لا تعود من تلقاء نفسها وتحتاج إلى يد المريض لتعود إلى الداخل وممكن علاجها بالربط أو بالشريط المطاطى وهو علاج للبواسير بدون جراحى يتم غالباً فى العيادات بدون تخدير كلى .

4 - الشكل الرابع : وهو عبارة عن تكتل دموى ضخم حول فتحة الشرج ولا يمكن إخال البواسير داخل المستقيم حتى باليد وتحدث ألماً واضحاً .





ما هى أعراض البواسير الخارجية ؟
تتفق أعراض البواسير الخارجية مع البواسير الداخلية إلى حدٍ كبيرٍ وإن كانت تزيد فيها والسبب يرجع إلى تعرض البواسير الخارجية إلى الإحتكاك المستمر من قبل الملابس والجلوس مما يتعرض الضغط على الأوردة فتتضخم أكبر وتنزف الدماء وكذلك الألم الذى يشعر به المريض .


ما هى أسباب حدوث البواسير ؟
تعتمد أسباب البواسير على أنواعها وأشكالها فالبواسير الخارجية ليس هناك احتكاك مع البراز الناشف عكس البواسير الداخلية التى قد يتسبب البراز الناشف الصلب فى البواسير بشكل كبير والسبب أن البراز الصلب قد يعرض القناة الشرجية إلى الجُرح ومن ثم الإلتهابات وسقوط البواسير بعد ذلك ولكن هناك أسباب عامة ممكن ذكر بعضها :
1 - الإمساك :
يعتبر الإمساك من أسباب حدوث البواسير بشكل كبير والسبب يرجع إلى احتكاك البراز مع قناة المستقيم فتجرح المستقيم بسبب الضغط للتخلص من الفضلات مما يحدث نزيفاً أو على الأقل التهابات تتفاقم بعد ذلك بحدوث مرور للبراز على الأماكن الملتهبة .

  
2 - الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ على أسطح صلبة :
يعتبر الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ على أسطح صُلبةٍ يؤدى بتفاقم البواسير بسبب الضغط على الأوردة فتتمدد وتزداد ويزيد الأمر سوءاً .

3 - إطالة المدة :
إن إطالة المدة فى الحمام حين الإنتهاء من قضاء الحاجة يؤدى إلى نزول البواسير وتهيؤها إلى خروجها بسبب الجازبية الأرضية .

4 - الإسهال :
أن كان المسبب الأول للبواسير هو الإمساك فالإسهال يعتبر أيضاً عاملاً فى البواسير بسبب كثرة عملية الإنقباض للعضلات القابضة ومرور البكتريا التى تعمل على زيادة التأثير على الإلتهابات فتزداد .

5 - كبر السن :
يعتبر كبر السن سببا فى البواسير وهذا لأن العضلات التى تقوم بعملية الضغط على الأمعاء قد ضعفت مما يتسبب فى عدم القدرة على الإخراج بشكل طبيعى وبالتالى الإصابة بالإمساك ومن ثم الإصابة بالبواسير

6 - التعرض للحمل الزائد :
قد يكون الحمل الزائد سببا فى الإصابة بشكل من أشكال البواسير؛ لأن التعرض للحمل الزائد يؤدى إلى الضغط على الأوردة ومن ثم تتضخم ويزداد حجمها وتصبح بواسير داخلية .

7 - الحمل :
تعتبر البواسير عند الحوامل من العلامات للحوامل ؛ بسبب الحمل الزائد للجنين ولكن الجميل فى الأمر أن معظم الحوامل يعالجن بعد الوضع أما التى يستمر معها البواسير تكون أصلا مصابة به والحمل عمل على تفاقم الوضع .

علاجات البواسير :
تتعدد علاجات البواسير حسب شكلها ودرجتها فهناك العلاجات المنزلية وكذلك العلاجات الطبية بدون جراحة بالمنظار ) وكذلك العلاجات بالمراهم والتحاميل مثل مرهم نيوهيلار  وهناك العلاجات الطبية الجراحية مثل استئصال البواسير 



أولاً : العلاجات المنزلية :
تعتبر العلاجات المنزلية من العلاجات التى تعالج شكلاً من أشكال البواسير سواء أكانت أسبابها أو أعراضها والتى تعتبر من البدايات للبواسير وفى المراحل الأولى لها مثل المرحلة الأولى والثانية وربما المرحلة الثالثة ولكن تعتبر مساعدة فقط للمراحلة الأكثر تعقيداً وهى المرحلة الرابعة والتى لا ينفع معها إلا بعملية سواء جراحى أو غير جراحى وهنا نشير إلى الإسراع بعلاج البواسير بالطرق المنزلية ربما تكفى ولا تجتاج الذهاب إلى الطبيب ويكفيك ما نقوله إن شاء الله وتعتمد العلاجات المنزلية على النصائح وتغيرات فى السلوك وبعض الاستخدامات مثل العسل والنعناع 

1 - الرياضة :
 ربما التمارين الرياضية مفتاحٌ كبيرٌ للتخلص من البواسير ؛ والسبب أنها تساعد على تنشيط الأمعاء على أداء الوظائف المنوط مثل حركة الأمعاء التى تؤدى إلى إخراج الفضلات بشكل سلس .
2 - لا تتأخر :
يجب على مصابى البواسير عدم التأخر على قضاء الحاجة حتى لا يمكث البراز فى الأمعاء أكثر من الازم مما يزيد من الضغط والتوتر وتظهر أعراض البواسير مرةً أخرى .

3 - حمام دافئ :
الحمام الدافئ قد يخفف من الهرش والإحمرار لا سيما لو قام المريض باستخدام بعض الإضافات فى الماء الدافئ مثل  الملح الإنجليزى

4 - الصبار :
علاج البواسير بالصبار من الطرق المنزلية التى يستخدمها الكثر لعلاج البواسير بأشكالها المتعددة  لما لها من أثر فعَّال فالصبًّار
يُعتقد بأنه مضاد للإلتهابات ولذلك فهو علاج للإلتهابات التى توجد فى القناة الشرجية والمستقيم 
يُقال أن الصبار يستخدم لتسكين الآلام وبالتالى الآلام الناتجة عن البواسير .
3 - يعالج البثور التى تتبقى بعد علاج البواسير وبالتالى فهو يجمل الجلد ويكسبه مرونة .
4 - يقوم المريض بنزع اللحاء الخارجى للصبار ثم الإتيان بلحم الصبار ووضعه على الإلتهابات فى البواسير الداخلية والخارحية .


 5 - التين :
يعتبر علاج البواسير بالتين   من العلاجات التى تخلص المريض من البواسير بأشكالها المختلفة سواء كانت البواسير داخلية أو خارجية .
لكن لماذا يعتبر التين علاجاً لأشكال البواسير المختلفة ؟
التين يعمل على تحفيز الأمعاء على الحركة الدودية التى من خلالها يقوم البراز بالخروج بسلاسة ؛ والسبب يرجع إلى أن التين غنىٌ جداً بالألياف مما يساعد على الضغط على المستقيم وإتمام عملية الإخراج .
التين غنىٌ جداً أيضاً بالفيتامينات مثل فيتامين أ و ب وغيره .
يتم أخذ ثلاث حبات مقطعة وموضوعة فى كوب من الماء فى المساء والمنقوع فى المساء يؤخذ فى الصباح .
لا تكثر من استخدام التين ؛ لأن الزيادة فى الاستخدام يجلب الإسهال 


6 - الحبة السوداء أو حبة البركة :
يعتبر علاج البواسير بالحبة السوداء أو حبة البركة من العلاجات المنزلية الجيدة التى لها صدى كبير فهى :
مضاد حيوى كبير .
تعتبر الحبة السوداء مسكن للآلام .
تعتبر الحبة السوداء مضاد للإلتهابات .
تعتبر الحبة السواداء منشط للكبد .
الطريقة :
كشراب :
يتم وضع 100 جرام من الحبة السوداء على ربع كيلو عسل طبيعى وتؤخذ ملعقة على الصباح الباكر والمساء .
كمرهم :
يوضع زيت حبة البركة على العسل ثم يدهن به قبل النوم وسوف تجد فارق عند الاستخدام إن شاء الله .


7 - العسل :
يعتبر علاج البواسير بالعسل من العلاجات التى تم إجراء عليها العديد من الدراسات والتى تؤكد تأثير العسل على علاج البواسير والإلتهابات التى تصيب المستقيم .
العسل مضادٌ حيوىٌ طبيعى فهو علاج البواسير علاجاً نهائياً فقد تم إجراء على أكثر من عشرة آلاف من المرضى وقد تم علاجهم من البواسير شرط تكون البواسير فى بداياتها .
العسل قاتل للبكتريا فهو يخلص المريض من البكتريا المنتشرة بسبب التغوط .
العسل يعالج النتوء والندوب التى تتبقى بعد القضاء على البواسير .


8 - زيت الترمس :
يعتبر زيت الترمس علاجٌ فعالٌ للبواسير ويساعد على تغيير فى شكل البواسير كلما تم استخدامه ولذلك يُنصح باستعمال زيت الترمس للمساعدة على التخلص من البواسير .
ولكن لماذا كان زيت الترمس يُعدُّ دواءٌ للبواسير ؟
يعمل زيت الترمس على ترطيب القناة الشرجية ومن ثم ترطيب البواسير والأوعية الدموية مما يهيئها إلى الإلتئام والعلاج .
يعالج زيت الترمس الإكزيما والصدفية .
يساعد زيت الترمس على إلتئام السد الشرجى .
يقوم بوضع زيت الترمس مباشرةً على الباسور وسوف تجد النتائج من أول مرة إن شاء الله ولكن يجب أن يكون زيت الترمس طبيعياً تحصل عليه من عطار موثوق منه .


9 - الأعشاب :
يُعدُّ علاج البواسير بالأعشاب من الوصفات القديمة التى كان يُحرص عليها الكثير فهى تعمل على تعديل من شكل البواسير وتعالجها بشكل نهائى لو تم الاستخدام الجيد لها .
ومن هذه بذور الكتان والحلبة والشمر والتى تعتبر كل هذه الحبوب من البذور الطبية التى يتم استخدامها فى تكوين المراهم والتحاميل فى شركات تصنيع الأدوية لما لها من تأثير بالغ على التهابات البواسير ولكن من أين يحصلون على تراكيب المراهم ......... ؟!


ولكن لماذا بذور الكتان فى علاج البواسير ؟
لأن بذور الكتان غنيةٌ جداً بالألياف الغير قابلة للذوبان فى الماء مما تعمل على تسهيل حركة الأمعاء ومنع الإمساك وتسهيل عملية الإخراج مما لا يضغط على البواسير فتتضخم 
توضع ملعقة على اللبن أو عصير ويتم الشراب ثلاث مرات يومياً مما يتربت علاجاً للإمساك ومن ثم للبواسير .


لماذا تعتبر الحلبة من علاجات البواسير ؟
لا تبعد الحلبة كثيراً عن بذور الكتان فالحلبة أيضاً غنية ٌ بالألياف التى من خلالها تتمدد فى الأمعاء جيداً مما يساعدها على تسهيل الإخراج فيتم علاج أسباب البواسير فتعالج البواسير


El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم : علاج البواسير للإنسان

إرسال تعليق