google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 شكل البواسير عند الأطفال -->
      شكل البواسير عند الأطفال

شكل البواسير عند الأطفال ,شكل البواسير عند الاطفال علاج البواسير عند الأطفال شكل البواسير الخارجية عند الاطفال علاج البواسير الأطفال علاج البواسير عند الاطفال علاج البواسير عند الاطفال بالاعشاب علاج البواسير عند الاطفال الصغار علاج بواسير عند الاطفال علاج للبواسير عند الاطفال شكل بواسير الاطفال علاج البواسير عند الاطفال الرضع علاج البواسير الداخلية عند الاطفال البواسير عند الاطفال وعلاجها علاج البواسير لدى الاطفال علاج البواسير في الاطفال علاج بواسير الأطفال البواسير عند الاطفال علاجها البواسير عند الاطفال عمر سنتين علاج البواسير عن الاطفال علاج بواسير الاطفال طبيعيا البواسير عند الاطفال حديثي الولادة علاج بواسير الاطفال بالاعشاب البواسير عند الاطفال بالصور اشكال البواسير عند الاطفال





لم تكن البواسير
 قاصرة فقط على كبار السن ولكن قد تصاب الأطفال بالبواسير ويقترب كثيراً شكل البواسير عند الأطفال بشكلها عند الكبار ، ولذلك يؤرق الكبار تلك الإصابة لأولادهم ولكن سوف نفند طرق ربما تكون علاجاً للبواسير .

ما هى البواسير وأشكالها عند الأطفال ؟
البواسير : 
عبارة عن تضخم فى الأوردة وانتفاخها على غير المعتاد فتكون أكبر من حجمها والتى قد تصبح كتلاً قريبةً من فتحة الشرج أو تتدلى من المستقيم حتى تخرج خارج الشرج فتصبح بواسير داخلية خارجية .

ما هى أعراض البواسير عند الأطفال ؟
تتعدد أشكال البواسير وأعراضها عند الأطفال ومنها .
نظراًَ لأن الطفل لا يستطيع إخبارك بما فيه من مرض ولا يستطيع أن يعبر عما به فيجب عليكِ أيتها الأم أن تفهمى تعبيرات وجهه ويده وفحصه باستمرار
1 - النزيف :
نزول دماء وردية اللون مع التبرز أو عند إنتهاء الطفل من التبرز واستعمال المناديل الورقية نجد عليها بعض من الدماء .
2 - مسك بطنه :
نجد الطفل المصاب بالبواسير يمسك بطنه من الألم الذى يتعرض له .
3 - التوتر والخوف :
نجد الطفل متوتراً وخائفاً من التبرز بسبب إحساسه بالألم عند التبرز وهذا يجعل الأمر  أكثر تعقيداً فيصاب الطفل بالإمساك ومن ثم يخرج البراز ناشفاً صلباً فيتفاقم الأمر بسبب جرح الأوردة المتضخمة فتزداد تضخماً .
4 - الهرش :
نجد الطفل يشتكى من منطقة الشرج ويحب أُمه بأن تهرش له ممسكاً يدها إلى الشرج فلا بد أن تعرف الأم بأن طفلها عنده مشكلة ما ومتابعته عند الطبيب ليشخص المرض هل هناك إمساك أو بدايات للبواسير .
5 - الإفرازات :
قد يكون هناك بعض الإفرازات حول فتحة الشرج مثل المخاط وهذه علامة على البواسير الداخلية عند الطفل 

ما هى أسباب ظهور بالبواسير عند الأطفال ؟
من أسباب ظهور البواسير هى :
1 الإمساك :
يعتبر الإمساك عند الأطفال من المسببات للبواسير وهذا ما يقوم به البراز الصلب الذى يجرح القناة الشرجية وبالتالى الإصابة بالبواسير وهذا بالنسبة للأطفال الذين قد فطموا يأكلون الأطعمة التى تقل الألياف بها ، أما الأطفال الرضع الذين يعتمدون لبن الأم فنادرا ما يصابون بالإمساك .

2 -تأخر الاخراج :
قد لا يهتم الطفل بالإخراج بسبب اللعب مما يترتب عليه تأخر الإخراج عن الحد المسموح به فقد لا يتم عملية الإخراج فى اليوم مما يتسبب فى الإصابة بالإمساك التى تؤدى إلى صعوبة عملية الإخراج وخروج البراز صلباً ناشفاً جارحاً المنطقة الشرجية مما يُزيد تفاقم الوضع والتهاب الأوردة ونزول البواسير عند الأطفال .

3 - الأسطح الصُلبة :
قد لا يهتم الطفل أين يجلس ؟ فقد يجلس على أسطح صُلبة لقتراتٍ طويلةٍ مما يتسبب فى إيلام منطقة الشرج وجرح الشرج وعلى الأم ملاحظة ذلك حتى لا يُصاب ابنها بالبواسير .

4 - قلة الماء :
قد يكون قلة شرب الماء للطفل يؤدى إلى امتصاص الماء فى الأمعاء مما يعمل تصلب البراز وخروجه صلباً وكما قلنا من قبل يؤدى إلى التهاب فى القناة الشرجية .

5 - الوراثة :
إن كنتِ عزيزتى الأم وزوجكِ عندهم تارخ قديم مع مرض القبض فهناك احتمالية كبيرة لإصابة طفلكم بالبواسير ؛ ولهذا يجب متابعة الطفل فى الأسابيع الأولى من الولادة .

6 - تضخم الأمعاء :
ممكن أن يكون تفاقم منطقة المستقيم بسبب الإصابة فى الأمعاء الغليظة مما يتسبب فى تكوين البواسير وانتفاخ الأوردة الدموية عند الطفل .

علاج البواسير عند الأطفال :
هناك العديد من العلاجات للبواسير عند الأطفال منها العلاجات المنزلية والطبية .

أولاً : العلاجات المنزلية :



1- الملح الإنجليزى :
يتم وضع الملح الإنجليزى فى الماء الدافئ ويتم وضع الطفل فى الحمام الدافئ لفترة خمسة دقائق تقريباً ثم تشطيفه بالماء مرة كل يوم أو مرتين وسوف تؤتى ثماره من أول مرة إن شاء الله .
ممكن وضع ملعقة كبيرة من الجلسرين حتى تخفف من قوة الملح الإنجليزى على الجلد ويكون كمية الملح الإنجليزى ملعقة كبيرة أيضا فى الحوض الذى به الماء .

2 - العسل :




يعتبر العسل علاجا للبواسير  لما له من فوائد عظيمة وتأثير على الجلد وعلاجاً للبواسير فمن فوائد العسل لعلاج  للبواسير :
مضاد حيوى طبيعى فهو يعالج الإلتهابات التى فى القناة الشرجية والبواسير .
يعمل على ترطيب الجلد فهو يعالج النتوءات التى تتبقى بعد علاج البواسير .
قاتل للجراثيم والبكتريا وبالتالى فهو يقى الجلد من الجراثيم التى تنتشر حولها .
طريقة الاستعمال :
يوضع جزء من العسل على البواسير الخارجية والبواسير الخارجية عند الطفل بقطعة من القطن .
3 - الثلج :

يُستخدم الثلج فى علاج البواسير فهو يعمل على عدم تدفق الدم إلى الأوردة المتضخمة عند الطفل وبالتالى تهدئ ثم بعد ذلك تقل حتى تختفى إن كانت بسيطة والأطفال معظمهم لا تصل البواسير إلى مستوى متقدم وإنما معظم الأطفال إصاباتهم فى المراحل الأولى



El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق