google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 أعراض البواسير -->
أعراض البواسير 

أعراض البواسير


مقدمة :
لقد أصبحت البواسير  Hemorrhoids مرض الكثيرين حتى إنه يُقال إن 80% بالسكان مصابون بالبواسير ولكن تختلف معرفتهم بها ومعرفتهم بأنهم مصابون بها أم لا ، فقد لا يدرك المريض بالبواسير بأنه مصاب بالبواسير وربما هذا يحدث عندما تكون فى المرحلة الأولى وقد تأتى لحمل المزيد من الأحمال فجأة وتذهب تدريجياً بمجرد عدم الحمل لتلك الأشياء مرةً أخرى ، فالبواسير فى المراحل الأولى قد تتلاشئ من تلقاء نفسها أو بالعلاجات المنزلية دون الحاجة للذهاب للطبيب ، ولكن إذا دخلت البواسير فى المراحل المتقدمة أى المرحلة الثالثة والرابعة يجب الذهاب للطبيب والغالب إجراء عملية بدون جراحة وهى بالشريط المطاطى والعمليات بالمنظار أو الأستئصال الجراحى .
البواسير :
البواسير هى عبارة عن أوردة متضخمة عن الطبيعى لأسبابٍ سوف يتم ذكرها فيما بعد وهذه الأوردة تختلف فى حجمها ولذلك يختلف فى ترتيب البواسير إلى أربع مراحل حسب الحالة وقد تترك البواسير آلاماً للمريض ربما يأخذ المسكنات وهى تحدث فى الأجزاء السفلية للشرج والمستقيم 

ما أنواع البواسير ؟
تنقسم البواسير إلى نوعين أساسيين وهما : البواسير الداخلية والبواسير الخارجية .
والبواسير الداخلية تنقسم إلى أربع أقسام وهى :
1 - النوع الأول :
وهى عبارة عن بواسير داخلية لا يراها المريض  ولا يشعر بها فى الغالب ولكن يتم التعرف عليها عن طريق سقوط بعض قطرات من الدماء على البراز وفى المناديل الورقية بعد التغوط وهذه المرحلة بسيطة جداً قد تزول بمفردها فهى ممكن تكون عارضاً أو تزول بالنصائح والعلاجات المنزلية .
2 - النوع الثانى : 
هو أكثر قليلاً فقد تزيد البواسير الداخلية فى الحجم عن المرحلة أولى وبالتالى يزيد تساقط الدماء من المستقيم وقد تخرج البواسير إلى الخارج ولكنها بعد التغوط تعود إلى المستقيم مرةً أخرى .
3 - النوع الثالث :
وهى عبارة عن بواسير قد تتدلى إلى الخارج فهى أصبحت كبيرة الحجم يعرفها الطبيب سريعاً عندما يراها والمريض نفسه يتألم منها ويحتاج للعلاج الجراحى ولا تعود الكتل إلى المستقيم إلا بيد المريض نفسه .
4 - المرحلة الرابعة : 
وهى المرحلة الأصعب على الإطلاق فى المراحل البواسير الدخلية كلها إذ تخرج البواسير الداخلية إلى الخارج ولا تعود حتى ولو حاول المريض إدخالها بيده فلا يستطيع وتلك المرحلة يجب السرعة فى العلاج الجراحى .



أعراض البواسير :
1 – النزيف :
 قد يتساقط بعض قطرات الدماء على ورق التواليت أو مع التغوط ويحدث هذا عند حركة الأمعاء فى البواسير الداخلية .
2 – الحكة :
 يشعر مريض البواسير بالإحساس بالهرش الدائم بسبب ما تسببه الآلام فى فتحة الشرج .
3 – التورم : 
هناك بعض التورم الملحوظ سواء كان فى البواسير الداخلية أو الخارجية بسبب انتفاخ فى الأوردة الدموية سواء أنشأت تجمع دموى حول الشرج أو فى المستقيم داخلياً
4 – تسرب : 
قد يحدث تسرب بسيط للبراز بسبب قصور فى العضلات القابضة بسبب .
5 – كثرة الدخول :
من أعراض البواسير رغبة المريض فى كثرة الدخول فى الحمام للتغوط ولكن فى الحقيقة ليس هناك داعٍ ولكن هذا الإحساس قد يلازم مريض البواسير .
6 – الألم :
 من أعراض البواسير الإحساس بالألم وخاصةً عند التغوط .
7 – زوائد لحمية :
 قد تظهر زوائد لحمية عند فتحة الشرج وهذا بسبب انتفاخ فى الأوعية الدموية وهذا فى البواسير الخارجية .
8 – عدم الإتمام :
 يشعر مريض البواسير بعد إتمام التغوط ولذلك الرغبة فى الحمام بعد الإنتهاء .
9 – المضاعفات :
- قلما نجد مضاعفات للبواسير ولكن قد تحدث ومنها انفجار البواسير المتخثرة والذى يسبب ألماً وفى الغالب قد تعالج البواسير نفسها ؛ لأن نزول الدم يخفف من الإحتقان الذى تسببه الأوردة المتضخمة .

- من المضاعفات للبواسير تعرض صاحب البواسير إلى الإصابة بفقر الدم والسبب يرجع إلى كمية الدماء التى تتساقط من المريض 
10 – فى المجمل يكون الألم من البواسير الداخلية أقل من البواسير الخارجية .






ما هى أسباب البواسير ؟
ليس هناك من سببٍ معينٍ يشير إليه الأطباء يكون سبباً فى البواسير ولكن ترجع الإحتمالات للعديد من الأسباب ومنها :
1 – التغذية :
يعتبر سوء التغذية وعدم الإعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف من الممكن تكون سبباً فى الإصابة بالبواسير .
2 – الحمل :
معظم النساء الحوامل قد يتعرضن للإصابة بالبواسير وهذا بسبب الزيادة المستمرة فى وزن الجنين مما يؤثرعلى المستقيم ويضغط على الأوردة فى المستقيم مما يتسبب فى تورمها وانتفاخها مما يحدث البواسير الداخلية .
3 – الإمساك :
يعتبر الإمساك من الأسباب الرئيسية للإصابة بالبواسير ؛ لأن البراز عندما يكون صلباً وناشفاً قد يكون ذلك سبباً جرح المستقيم ومن ثم جرح فى الأوعية الدموية وانتفاخات فى المستقيم .
4 – الشيخوخة :

يعتبر كبر السن سبباً فى الإصابة بالبواسير وهذا ؛ لأن العضلات التى تكون مسؤولة عن الضغط على الأمعاء تكون ضعيفة مما يكون سسباً لبقاء الفضلات فى البطن لفترة طويلة مما تقوم الأمعاء بامتصاص الماء من الفضلات ليتحول إلى الصلابة التى تجرح المستقيم وتؤلمه 

El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق