google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 11 ملين للإمساك -->
11 ملين للإمساك

ملين للإمساك

هل تعبت من الإمساك ؟
هل تحتاج لملين لعلاج الإمساك العارض أو الإمساك المزمن ؟
هل تحتاج لوصفات طبيعية لعلاج الإمساك وعدم اللجوء إلى المواد الكيميائية ؟
هل تحتاج لملين دون الذهاب إلى الطبيب وتكون وصفة آمنة ؟
إليك الحل .....! سوف نقوم فى هذا المقال بعرض أنواع الملينات المختلفة سواء كانت الطبيعية أو الطبية التى لا تحتاج إلى وصفات الأطباء

أولاً : ما هو الإمساك ؟ أو متى يُقال أنك ممسك ؟
الإمساك هو :
هو عبارة عن تصلب فى البراز وعدم قدرة الممسك على خروج الفضلات بشكل طبيعى وسلس مما يحتاج إلى مزيد من الضغط على عضلات البطن لدفع البراز إلى الخارج ، وتقل عندها حركة الأمعاء ويقل معها عدد مرات التبرز فى الإسبوع الواحد إلى ثلاث مرات فقط أى أقل من مرة فى اليوم ، أى عدد مرات أقل والإخراج يتم بصورة قاسية عندها نقول بأنك ممسك وهنا تكمن الخطورة فقد يتسبب الإمساك فى إحداث أمراض أكثر خطراً مثل البواسير فى القناة الشرجية 
وينقسم الإمساك إلى إمساك عارض أى مرة كل فترةٍ فهذا لا يشكل خطورة بينما هناك من يتلازم معه الإمساك فيصبح الإمساك إمساك مزمن وعندها يجب اتباع ما سنقوله إن شاء الله

ثانياً : ما هى أعراض الإمساك ؟
أعراض الإمساك متنوعة منها .
1 - تصلب البراز :
وهذا ناتج من بقاء البراز فترة أطول من المعتاد مما تقوم الأمعاء بامتصاص الماء من الفضلات بشكل تدريجى حتى يصبح ناشفاً صلباً .
2 - قلة حركة الأمعاء :
وهذا يتم عندما يكون الإخراج أقل من ثلاث مرات فى الإسبوع .
3 - التوتر والقلق :
يتوتر المصاب بالإمساك المزمن كلما أراد دخول الحمام خوفاً من الإجهاد والتعب وربما يصاب بالناسور الشرجى أو البواسير جراء الحزق 


علاجات البواسير المنزلية .

1 - البقوليات :
تعتبر البقوليات من الحبوب التى تساعد على التخلص من الإمساك مثل الفول والعدس والبازلاء ، لكن لماذا تعتبر البقوليات من الأشياء التى تساعد على التخلص من الإمساك والأمساك المزمن ؟
السبب يرجع إلى أن البقوليات غنيةٌ جداً بالألياف ؛ وبالتالى فتلك الألياف تعمل مثل الإسفنج فهى تمتص الماء وبالتالى يمتد البراز فى الأمعاء ويزداد حجمه وعلى هذا فيساعد على سرعة الإخراج سريعاً ولا يمكث فى البطن .

2 - نخالة القمح :
تعتبر نخالة القمح من السحر فى علاج الإمساك والسبب يرجع لما تحتويه على ألياف بنسبة عالية جداً تفوق غيرها من النخالات مثل نخالة الشوفان ونخالة الأرز وغيرها والسبب يرجع إلى ؛ أن الألياف غير قابلة للذوبان فى الماء وبالتالى يختلط البراز بالماء ويتمدد حتى يضغط على الأمعاء فتجبرها على الإخراج وفى هذه الحالة البراز لين وسهل


3 - ممارسة الرياضة :
لماذا كانت التدريبات وممارسة الرياضة من المحفزات على علاج الإمساك ؟ أو بمعنى آخر لماذا تعتبر الرياضة من الأسباب فى علاج الإمساك المزمن   ؟
- تعتبر الرياضة من الوسائل التى تساعد على علاج الإمساك وهذا ؛ لأنها تساعد فى تسريع من عملية الإخراج والهضم من قبلها وكذلك تعمل على تقوية عضلات البطن التى تضغط على الأمعاء وبالتالى تسريع من العملية ومن هنا لا تعطى للأمعاء الوقت لامتصاص معظم الماء المختلط بالبراز فيتصلب ومن ثم يكون إمساكاً للمريض .
- كما أن التمرينات الرياضية تزيد من سرعة التنفس ومن معدلات ضربات القلب وهذا يساعد على تحفيز الضغط الطبيعى للعضلات فى الأمعاء وبالتالى تقوى الحركة الدودية للأمعاء وبالتلى للإخراج .
ما هى أفضل التمارين لعلاج الإمساك ؟
فى الحقيقة ليس هناك من تمرين أفضل من الآخر فكل التمارين الرياضية تساعد على حدٍ سواءٍ مفيد فى التسريع لتليين الإمساك وعلاجه وكلما كانت الحركات الرياضية أكثر وأقوى وأطول فى الوقت كانت أفيد لصاحبها ، ولكن أنا أفضل عند الاستيقاظ من النوم المشى أو الجرى لمدة 10 دقائق يومياً كافين لطرد البراز من البطن بصورة طبيعية .

4 - بذور الشيا :
- تعتبر بذور الشيا من البذور التى تعمل على تخفيف الإمساك ؛ والسبب يرجع إلى أن هذه البزور تعمل على امتصاص للماء وبالتالى تكون البذور بعد امتصاصها للماء على شكل هلامى مما يصبح الشكل الأمثل للبراز وهذا بسبب أن الشكل الهلامى الملئ بالماء يعمل على تسهيل فى مرور البراز .
- تحتوى بذور الشيا على الألياف الغير قابلة للذوبان فى الماء وبالتالى فهى تحوى على كمية كبيرة من الماء فى الأمعاؤ وبالتالى خروج سلس للبراز .

5 - الماء :
يعتبر الماء بل السوائل من أفضل الملينات للإمساك ؛ والسبب يرجع إلى أن الأمعاء التى تقوم بامتصاص معظم الماء الموجود فى البراز إذا بقى لفترةٍ طويلةٍ ولكن نستعيض هذه الكمية المفقودة بشرب كمية كبيرة من الماء مما يجعل الفضلات أكثر ليونة ويسر وبالتالى تخرج أسهل وتُعالج الإمساك .
- لا تشرب المشروبات التى تحتوى على الصودا كالكوكاكولا على إنها من السوائل التى تعالج الإمساك فهى تزيد الأمر أكثر صعوبة .

6 - القهوة :
تعتبر القهوة التى تحتوى على كافيين مساعداً فى علاج الإمساك ؛ والسبب فى أن القهوة تعمل على زيادة الرغبة فى الزهاب إلى الحمام فالكفايين يحفز العضلات فى الجهاز الهضمى من الإنقباض وبالتالى الضغط على الأمعاء وبالتالى الإخراج .
- تعمل القهوة على توازن بكتريا الأمعاء والسبب لأنها تحتوى على ألياف وإن كانت الألياف بنسبة صغيرة لكنها تعتبر ملين للإمساك  .
7 - شاى سينا :
يعتبر شاى شينا ملين للإمساك وهو يُستخدم بدون الرجوع إلى طبيب لأنه عشب طبى ليس لها أضرار طبية إلا إذا استخدم بوفرة ، فقد يُصاب بالإسهال .
ولكن لماذا يُعتبر شاى سينا ملين للإمساك ؟
يدخل فى تركيب عشبة سينا مركبات نباتية تُسمى بجليكوسيدات والتى تعمل على تحفيز الأعصاب فى الأمعاء والتى تنشط فى حركة الإخراج .
- لا تُطيل فى استخدام عُشبة سينا كملين للأمساك فقد ينقلب الحال وتصبح عامل للإسهال .
- قد يكون استخدام عشبة سينا مضراً على الحوامل أو المرضعات أو المصابين بمرض التهاب القولون ولو تم استخدامه لهم لا يجب الإكثار من تناوله

8 - الكيوى :
يعتبر الكيوى مثل التوت فيعتبر الكيوى غنى بالألياف والكثير من الفيتامينات والمواد المغذية والتى تفيد الأمعاء فقد قامت الدراسة على أن الكيوى يقوم بتنظيم حركة الأمعاء وأن تناول اثنين من الكيوى يومياً يقوم تنظيم حركة الأمعاء ويزيد منها مما يعمل على علاج الإمساك ، فيقال أن 100 جرام من لحم الكيوى الأخضر يحتوى على 3 جرام من الألياف التى تعمل على تكرار عملية التغوط وبالتالى عدم تراكم البراز فى الداخل وينتهى الإمساك عند ذلك .

9 - البطاطا :
تعتبر البطاطا من النباتات الدرنية التى تعمل على تليين الإمساك والسبب فى ذلك احتواء البطاطا على ألياف تعمل على التخفيف من الإمساك ولكن انتبه عزيزى الممسك أن القشرة الخارجية للبطاطا تحتوى على معظم الألياف ولذلك يفضل أكل البطاطا بقشرها حتى لا تفقد معظم فوائدها .

10 - الفشار :
يعتبر الفشار من البذور التى تعمل كملين للإمساك فالفشار ملئ 3 أكواب يعمل يحتوى على 3.5 جرام من الألياف وبالتالى فهو يقوم بملئ الأمعاء بالبراز اللين الطرى الذى يسهل من الإخراج لاحتفاظه على كمية كبيرة من الماء 

11 - الشوفان 
يعتبر الشوفان ونخالة القمح من مصادر الألياف الغذائية التى تخدم كثيراً الممسك فنصف كوب من الشوفان يحتوى على 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان ، فهى تعتبر ملين للإمساك لكونها تساعد الطعام على المرور بسرعة أكبر عبر المعدة بينما تذوب الألياف القابلة للذوبان فى الماء وتحدث مادة هلامية الشكل مما يؤدى إلى تليين البراز وخروجه بشكل سهل وطبيعى .


El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم : علاج الإمساك

إرسال تعليق