google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ألم البواسير
                          ألم البواسير 
ألم البواسير


البواسير مرض من الأمراض التى زادت فى الآونة الأخيرة نظراً للفراهية التى تقابل الناس فى حياتهم ومن ثم زادت أسباب الإصابة بالبواسير وبالتالى زادت الإصابة عند الناس ولهذا هنا نحاول إيضاح الأسباب والأعراض والعلاجات المختلفة للبواسير حتى يتجنب منها المريض إن شاء الله 


أولاً : ما هى البواسير ؟
البواسير :
هى عبارة عن مجموعة من الأوردة المتضخمة التى تزيد عن الحجم الطبيعى ومن ثم تخرج خراج جدار القناة الشرجية وقد يزداد حجمها حتى تتدلى خارج فتحة الشرج وبالتالى تصبح بواسير أكثر صعوبة وأكثر ألماً وتسمى بالبواسير المتدلية أو بالبواسير الداخلية الخارجية .


ما هى أنواع البواسير ؟
البواسير تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما : البواسير الداخلية والبواسير الخارجية .

أولاً :  البواسير الداخلية :
البواسير الداخلية تنقسم من حيث حالتها إلى أربعة أنواع وهى :

1 - الحالة الأولى : 
وهى عبارة عن خروج نتوءات بسيطة من تحت جدار المستقيم وقد لا يشعر بها المريض ولا تحدث ألماً له ولكن يعرف أنه مصاب بالبواسير عن طريق نزول بعض قطرات الدماء مع البراز وعلى أوراق التواليت .

2 - الحالة الثانية : 
وهى الحالة الأشد تأثيراً على المريض وبالتالى تحدث ألماً ويسمى بألم البواسير والناتج عنه وهى الحالة التى تبدأ البواسير بالنزول خارج فتحة الشرج وقد يشعر بها المريض ولكن تعود من تلقاء نفسها بعد التغوط وقد يرافق هذه الحالة نزول بعض قطرات الدماء .

3 - الحالة الثالثة :
 وهى خروج وتدلى الأوردة الدموية إلى الخارج أى خارج فتحة الشرج وبالتالى لا تعود من تلقاء نفسه إلا بيد المريض وبالتالى هذه الحالة أصعب من الحالة الأولى وبالتالى يجب ألا يغفل المريض عن تلك الحلة ؛ لأن ألمها أكثر من ألم السابقة .

4 - الحالة الرابعة والأخيرة :
وهى الحالة التى تعتبر أشد ألماً للمريض ويسميه الأطباء بألم البواسير بسبب ما يتعرض المريض له وهو عبارة عن كتل لحمية خارج فتحة الشرج متدلية باستمرار تحتاج للتدخل الجراحى الطبى إما عن طريق الشريط المطاطى أو علاج البواسير بالليزر وتلك الحالة هو عدم قدرة المريض على إرجاع البواسير حتى بيده .

البواسير الخارجية :
البواسير الخارجية هى البواسير المتخثرة والتى تُشاهد بالعين المجردة وهى عبارةعن كتل حول فتحة الشرج وتعيق صاحبها فى الجلوس والتحرك وغالباً لا بد أن يتأقلم معها المريض حتى لا يُصاب بالإحباط جراء النتائج التى يتعرض لها من نزيف خارجى لها وغيره من الأعراض المختلفة .



ما هى أعراض البواسير ؟
1 - الألم :
ألم البواسير من الآلام التى يحاول الإنسان أن يتجنبها بسبب بعدها عن عين الإنسان وفى مكان محرج .
2 - النزيف :
النزيف الذى يُصاحب المريض وهو عبارة عن تساقط الدماء مع التبرز .
3 - الرغبة المستمرة :
نجد مريض البواسير لديه الرغبة المستمرة فى الذهاب إلى الحمام شعوراً متولد لديه أنه لم يتم الإفراغ مما فى جعبته من براز .
4 - الشعور بعد الإتمام :
حتى إن المصاب بالبواسير عندما يتم الإخراج يشعر بأنه لم يتم كل البراز 

5 - الهرش :
رغبة مريض البواسير المستمرة فى الهرش والحكة وهذا بسبب الالتهابات التى تحتاج إلى بعض المهدئات من المراهم 
6 - تورم :
من أعراض البواسير التورم حول فتحة الشرج وهذا يحدث ألماً لمريض البواسير وتختلف كمية التورم وقطع اللحم حول الشرج . وقد يزداد حجمها حتى قد يُعيق المريض من التبرز وتسمى فى هذه الحالة بالبواسير المتخثرة .
7 - تسرب :
قد يحدث تسرب بسيط للبراز نتيجة عدم الإحكام الجيد فيتسرب القليل جداً من البراز مما يعكرمزاج المريض مما يلجئه إلى الطبيب .


ما هى أسباب البواسير ؟

هناك العديد من الأسباب على ظهور البواسير وآلامها ومن هذه الأسباب هى :
1 - الإمساك :
يعتبر الإمساك هو السبب الرئيسى الذى يسبب مرض البواسير عند كافة الحالات سواء كان البواسير عند الحوامل أو البواسير عند الأطفال أو البواسير عند المراهقين أو البواسير عند الرجال كل ذلك قد يتسبب فيه الإمساك المزمن ؛ لأن خروج البراز الصلب يحتاج إلى الضغط بقوة على الأمعاء فتتضخم الأوعية الدموية زيادةً عن الحد الطبيعى ، وكذلك البراز الصلب قد يجرح القناة الشرجية وبالتالى يصاب المريض بالشرخ الشرجى كل هذا جرًّاء الإمساك ولذلك يجب مريض البواسير تجنب الإمساك نهائياً .

2 - الحمل :
قد تُصاب النساء الحوامل بالبواسير والسبب يرجع إلى زيادة الضغط على المستقيم بسبب نمو الجنين المستمر داخل الرحم مما يدفع الأوردة من التضخم عن الحد الطبيعى .

3 - الشيخوخة :
يعتبر كبار السن من الأشخاص الأكثر عرضةً للبواسير وآلامها ؛ والسبب يرجع إلى ضغف العضلات التى توجد فى الأمعاء والتى تسبب العصر والضغط للإخراج ، وكما هو المعروف عن كبار السن قلة الحركة مما يترتب عليه قلة حركة الأمعاء والحركة الدودية التى من خلالها يخرج البراز بسلاسة .

4 - الجلوس :
 يعتبر الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ على الأسطح الصُلبة من الأسباب التى تؤهل للبواسير ومن ثم يشعر المريض بألم البواسير والجلوس على الأسطح الصلبة تؤدى إلى الضغط أكثر على الأوردة مما يجعلها تتمدد وتتضخم مرة أخرى ونزول البواسير .

5 - زيادة الثقل :
إن الذين تتحدد أعمالهم على الحمل والزيادة فى الرفع مثل رياضة كمال الأجسام هم معرضون لنزول البواسي والسبب يرجع إلى المزيد للحمل والثقل مزيد للضغط على الأوردة ومن ثم نزولها وتضخمها مرةً أخرى .

6 - الوراثة :
عندما يكون الوالدان مصابان بالبواسير وهذه الإصابة متأصلة فى العائلتين من الأبوين يكون سبباً فى الإصابة بالبواسير للشخص


علاج البواسير وآلامها :
هناك العديد من الطرق لعلاج البواسير فمنها الطرق الطبية بدون جراحة وهناك الطرق المنزلية وهناك الطرق العلاجية بالتحاميل والمراهم مثل مرهم نيوهيلار لعلاج البواسير  وكذلك علاج البواسير بالليزر وعلاج البواسير بالمنظار وغيرها


الطرق المنزلية لعلاج البواسير :

العسل :
يعتبر العسل من الكنوز التى خلقها الله سبحانه وتعالى لعلاج البواسير وآلامها عند الإنسان ؛ والسبب يرجع إلى أن العسل يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً لعلاج البواسير وكذلك للعسل الفوائد العديدة فمن فوائد العسل لعلاج البواسير هى :
1 - يتميز العسل برائحة جميلة فيعمل على التخفيف من رائحة البواسير الكريهة .
2 - العسل مضادٌ طبيعىٌ وبالتالى فبوضعه على البواسيريعمل على التئام الجروح والتقليل من انتفاخات الأوردة الدموية .
3 - العسل يعمل على التسريع من عملية التئام الجروح وبالتالى فهو يعالج الشرخ الشرجى فى القناة الشرجية .
4 - مضاد للميكروبات والجراثيم .
طريقة الاستعمال :
يوضع العسل مباشرةً على الإلتهابات الموجودة فى المستقيم من بواسير داخلية وبواسير خارجية أما البواسير الخارجية فبوضع قطعة من القطن بها عسل بالداخل فى المستقيم حتى يحدث التئام للجروح .
2 - شرب ملعقة عسل كبيرة وأخرى بالمساء مما يعمل كمضاد حيوى طبيعى يقاوم المرض .


زيت الزيتون :
يعتبر زيت الزيتون كنزاً من كنوز الطبيعة التى خلقها الله عز وجل لنا ففيه العلاج والدواء للعديد من الأمراض والسبب يرجع إلى خواصه وصفاته التى تجعله مساعداً قوياً فى علاج البواسير فهو :
1 - يعتبر زيت الزيتون مليناً قوياً للبراز الصلب الذى هو فى المقام الأول مسبباً للبواسير عن طريق ملعقة كبيرة من زيت الزيتون فى الصباح والأخرى فى المساء .
2 - زيت الزيتون مضادٌ طبيعىٌ فبوضعه على البواسير يعمل على التئام الجروح مثل العسل ويعمل على ترطيب البشرة والجلد المتهيج فى المستقيم .
3 - يقتل الجراثيم والبكتريا التى تتكون فى الأمعاء .
- الطريقة :
هو شرب ملعقة كبيرة كل يوم على الصباح الباكر لتليين المعدة والأمعاء من التصلب فى البراز حتى لا يحدث ألماء واحتكاكاً للبراز مما يتسبب فى النزيف .
يوضع على الجزء الملتهب لمداواته فى يعمل على تهدئة الأوردة المنتفخة لتقل فى حجمها وتصبح طبيعية .


El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق