google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 نخالة القمح

نخـــــالة القمح

نخالة القمح

ما هى نخالة القمح ؟
نخالة القمح هى القشرة الخارجية المحيطة ببزرة القمح التى يأخذها الإنسان ليطحنها ثم يحولها إلى دقيق ومن ثم إلى خبز .
فنخالة القمح هى القشرة فقط وليست الحبة الداخلية للقمح .


ما هى فوائد نخالة القمح ؟
فى الحقيقة كانت تلقى نخالة القمح للحيوانات ، ولكن بعد الدراسات عليها اتضح أن لنخالة القمح العديد من الفوائد التى تجعل الإنسان يعمل على استخدامها فى غذائه ، كما أن لنخالة القمح طعم جيد ليس سيئاً لا يتقبله الإنسان .
1 - معادن وألياف :
تحتوى نخالة القمح على نسب مختلفة من الدهون والبروتين والألياف الغذائية والثيامين والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والزنك والنحاس .

2 - فقد الوزن :
وعلى الرغم كل ما تحتويه نخالة القمح من عناصر مفيدة للإنسان كما تم الذكر إلا إنها منخفضة السعرات الحرارية ف 30 جرام من نخالة القمح تساوى فقك 65 سعر حرارى فقط وهى نسبة منخفضة جداً إذا قورنت بغيرها وبالتالى تستخدم تلك النخالة فى التخسيس وفقدان الوزن .

3 - انخفاض الكوليسترول :
 ومن فوائد نخالة القمح أيضاً أنها تحتوى على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول ولذلك فهى صديقة جداً لمرضى القلب وانسداد الشرايين .


4 - علاجٌ للإمساك :
تعتبر نخالة القمح من المصادر الغنية للألياف الغير قابلة للذوبان فى الماء وبالتالى فهو جيد لمرضى
 الإمساك المزمن ؛ لأنه يساعدهم على عدم امتصاص الماء من الفضلات بشكل كامل وبالتالى امتلاء الأمعاء بالماء مما يعمل على إخراج البراز بصورة سهلة ولينة ، لأن معظم حالات الإمساك تكون جرًّاء انخفاض فى نسبة الألياف وبالتالى زيادة نسبة الألياف يومياً يساعد على علاج الإمساك المزمن .

5 -  أفضل من الشوفان :
تعتبر نخالة القمح أفضل من غيرها ممن توفر الألياف لمريض الإمساك مثل الشوفان وبعض الفواكه فهى أفضل وأحسن .

6 - زيادة البكتريا الصحية :
من المدهش فى نخالة القمح أنها توفر لبكتريا الأمعاء الصحية الغذاء مما يساعد على زيادة أعدادها مما يعمل على صحة الأمعاء والإنسان .
7 - مضادة للأكسدة :
يُقال أن نخالة القمح مضادة للأكسدة والسبب فيما تحتويه من حمض الفيتيك والبوليفينول والمعادن حيث هذه المكونات تكون سبباً فى كونها مضادة للأكسدة .


س / إيهما أفضل نخالة القمح أم نخالة الشوفان ؟
فى الحقيقة جميع أنواع القشور للحبوب هى مصدر جيد للألياف ولكن الإختلاف الناتج بينهم جميعاً فى حسب التأثير

أولاً : نخالة القمح :
- تحتوى نخالة القمح على 40% من الألياف فنخالة القمح من أعلى النخالات على الإطلاق وهى غير قابلة للذوبان فى الماء ؛ فهى تقوم بامتصاص الماء 7 أضعاف من وزنها مما تؤدى إلى زيادة البراز فى الأمعاء وبالتالى  تؤثر على حركة الأمعاء الدودية فيخرج البراز سريعاً .
- نخالة القمح تعمل على تغذية البكتريا الصديقة مما يزداد عددها فتفيد الجسم بعد ذلك .

ثانياً : نخالة الشوفان :
- تحتوى نخالة الشوفان على حوالى 17% من الألياف ومعظمها ألياف قابلة للذوبان فى الماء ، فهى تعمل على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم وبالتالى تحافظ على صحة القلب
نستنتج أن : نخالة القمح أفضل من نخالة الشوفان فى علاج الإمساك أما نخالة الشوفان مفيدة لمرضى القلب وتعتبر أفضل من نخالة القمح وبالتالى يجب التعدد فى أنواع النخالات لتعدد فوائدها .

El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق