google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 الإسهال المصحوب بالدم عند الأطفال -->

الإسهال المصحوب بالدم عند الأطفال

الإسهال المصحوب بالدم عند الأطفال 

الإسهال المصحوب بالدم عند الأطفال


مقدمة :
من المقلق حقيقى أن الأطفال تُصاب بالإسهال لا سيما أن نكون مصحو بة بالدماء ؛ وهذا الذى يجعل الأمهات فى حيرةٍ من أمرهم ولكن نقول لهم : هذا يعتبر منتشر لدى الأطفال وعليكم إيجاد الحل لذلك وليس القلق المستمر وسوف نعرض أسباب النزيف مع الإسهال عند الأطفال وعلاجه .


ما هى أسباب الإسهال المصحوب بالدم عند الأطفال ؟
من أسباب الإسهال المصحوب بالدم هى :
1 - خدش فى المستقيم :
     قد يكون هناك خدش فى المستقيم نتيجة إصابة الطفل بالإمساك أو التبرز لبراز صلب وناشف مما سبب جُرحاً بسيطاً للمستقيم عند الطفل مما يعمل على نزول بعض قطرات الدماء عند التبرز لا سيما الإسهال وهذا الخدش يُسمى بالشق الشرجى وغالباً ما يحدث فى القناة الشرجية .

2 - شرب اللبن البقرى :
     ممكن شرب الطفل للبن البقرى الذى يتم شراؤه من اللبان يعمل على تكوين رغويات وهذه الرغويات تكون مختلطة بالدماء مما يتسبب فى نزول الدماء مع الإسهال عند الطفل .

3 - البكتريا :
     قد يكون إصابة الشرج وحول الشرج ببكتريا العدوى الجلدية التى تعمل على انتشار الدماء مع البراز ولذلك قد يظهر عند الإسهال .

4 - أطعمة حمراء اللون :
     ممكن قد يختلط الأمر على الأم بأن الطفل من كثرة الأطعمة الحمراء مثل الطماطم والبطيخ والبنجر يعمل على اختلاط البراز بالدم الأحمر فيظهر وكأنه نزيف دموى مع الإسهال .


5 - حلمة الأم :
     قد يحدث للأم الجديدة فى الرضاعة ب من تشققات فى حلمة ثديها مما يعمل على نزول بعض قطرات الدماء فى اللبن الذى يتم الطفل بلعه وبالتالى يخرج مع الإسهال وبالتالى تظن الأم بأنه نزيف .



ما هو علاج الإسهال عند الأطفال المصحوب بالدماء؟

فى الحقيقة ليس الأمر صعبا كما هو معتقد عند الكثير من الأمهات ولذلك فهو يعتمد على كمية الدم التى تصاحب البراز فإن كانت كمية صغيرة فليس هناك ما يكون سببا للخوف ، أما إذا كانت كمية الدم كبيرة فيجب عليك عزيزتى الأم الإسراع إلى الطبيب فقد يحتاج الطفل إلى كمية من الدماء لإنعاش الطفل المصاب


كيف يستطيع الطبيب تحديد الدم المختلط بالبراز ؟
يجب على الطبيب تحديد الدم المختلط بالبراز إما أن يكون سببه شئ يجب الحذر منه مثل الشق الشرجى او البواسير والتى تسمى بالبواسير عند الأطفال ولكى يعرف الطبيب المختص التحديد الدقيق يجب فحص المستقيم والقناة الشرجية ويتم إدخال إصبعه فى الشرج ولا داعى للخوف فهذا إجراء طبيعى

علاج الشق الشرجى المتسبب فى تساقط الدماء مع البراز
يتم علاج الشق الشرجى بالمضادات الحيوية


El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم : علاج الإسهال عند الإنسان

إرسال تعليق