google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 علاج الزكام بالأدوية -->

                    علاج الزكام بالأدوية
علاج الزكام بالأدوية

الزكام :
يتم تعريف الزكام بانسداد فى الأنف وعدم قدرتها على ممارسة مهامها الطبيعية إذ أن هناك من فيروسات تم اختراق الجسم ومن ثم الإصابة بالزكام ولأن ليس هناك من علاج يمكن استخدامه للزكام فإن العلاجات الدوائية تعمل فقط على التخفيف من الأعراض المصاحبة للزكام حيث يبقى الباقى على الجسم ومناعته لطرد الفيروس المتسبب للزكام وأمراض البرد ، كما إن هناك العديد من العلاجات منها الدوائية وعلاج الزكام بالأعشاب والطب البديل ولكن سوف نتطرق إلى الأدوية فى هذا المقال .

ما هى الأدوية التى تُستخدم لعلاج الزكام ؟
من هذه الأدوية التى تُستخدم فى علاج الزكام : - 
1 - الإسبرين : - 
يُستخدم الإسبرين فى علاج أعراض الزكام من ارتفاع فى درجات الحرارة والتى تقلق الكثير الآن لأنها تشبه إلى حدٍ كبيرٍ لأعراض فيروس كورونا  وذلك الإسبرين يعمل على التقليل من التهاب المفاصل ويعمل كذلك على تسكين الآلام ، ولكن يجب الأخذ فى الإعتبار أن الإسبرين من التأثيرات الجانبية هو مهيج للمعدة كما أنه يساعد على النزيف .
2 - السودوافدرين : -
- لا أحد من العامة يعرف هذا الاسم بينما يعرفوه باسم بنادول وهذه المادة التى تعمل على تقليل من الإحتقان فى الأنف ويتم تقليل الإحتقان عن طريق تضييق فى الأوعية الدموية الموجودة فى الأنف .
- من فوائد السودوافدرين أنه يعمل على التخفيف من الاحتقان فى الأذن أو ما يُسمى بالقناة السمعية وهى القناة التى تربط بين التجويف الخلفى للأنف بالأذن الوسطى 
- الجرعات التى تُستخدم لعلاج الزكام من البنادول 
البالغون : كل 8 ساعات حبة أى ثلاث مرات فى اليوم .



3 - البروفين : - 
يعتبر البروفين اسماً تجارياً يستخدمه العامة كثيراً لكن الاسم العلمى له هو الايبوروفين وبالإنجليزية Ibuprofen وهذا النوع من الأدوية التى يُستخدم فى علاج المضادات للإلتهابات ومن استخدامات البروفين هو مضاداً لأعراض الزكام وبالتالى علاجاً للزكام لأن الباقى كما سلف ذكره على المناعة التى بالجسم 
- يُستخدم البروفين فى خفض الحرارة بالجسم ومسكن للآلام .


4 - كومتركس : -
- يُعتبر دواء كومتركس من الأدوية التى تُستخدم لعلاج البرد ؛ لأنه سريع المفعول فهو يتوفر على هيئة أقراص حمراء فهو يحتوى على المادة الفعالة وهى سودوافيدرين وبرومفينيرامين والتى تُستخدم فى علاج البرد والزكام والرشح .
ما هى كونات دواء كومتركس فى علاج الزكام ؟
يتكون قرص كومتركس على الآتى : -
- سودوافدرين بتركيز 30 ملى جرام
- برومفينيرامين ماليات برتكيز 2 ملى جرام
- باراسيتمول بتركيز 500 ملى جرام والذى يعمل على تسكين الآلام والتقليل من درجة حرارة الجسم
* هذه التركيبات الثلاث تعمل على العلاج السريع للزكام وأعراض البرد من احتقان فى الأنف والرشح وخلافه فعنصر البرومفينيرامين يعمل على الحد من افراز مادة الهستامين والتى يفرزها الجسم والتى تتسبب فى أعراض البرد مث الرشح والكحة والبلغم بأنواعه .
هل يُستخدم كومتركس فى علاج الزكام عند الحوامل  ؟
- يُعتبر حبوب كومتركس من الحبوب التى تُستخدم فى علاج الزكام للحوامل والسبب يرجع إلى كون المواد التى تدخل فى تصنيع كومتركس آمنة إلى حدٍ كبيرٍ فمادة سودوافدرين آمنة والتى تستخدم فى فترةٍ الحمل .
- مادة الأسيتامينوفين آمن فى فترة الحمل ولكن لا يجب الزيادة فى الكمية المستخدمة حتى لا تؤثر على الجنين .

5 - كونجستال : -
يُستخدم كونجستال أقراص وشراب فى علاج البرد والزكام عند النوم وبصفةً عامة ؛ وهذا لما يحتويه من عناصر فعًّالة فى علاج الزكام ومن هذه العناصر الفعًّالة هى الباراسيتامول وكلورفينارمين وسودو افدرين ، ويتميز عقار كونجستال أنه يتوفر عند الصيدلية كشراب أو أقراص فهو مسموح للصغر والكبار على السواء .



6 - 123 : - 
يُعتبر عقار 123 من العقارات الشائعة فى الأسواق لعلاج الزكام لما له من تأثير فعًّال على المريض وكل من استخدمه يعاود الرجوع إليه لما له من تأثير بالغ على علاج الزكام 
- العقار مصنف على إنه مسكن ومضاد للإحتقان ومضاد للهيستامين وكل ذلك يعمل على علاج الإحتقان احتقان الأنف ، وهو أيضاً يعمل على علاج سيلان الأنف والعطس وكل أعراض البرد وعلاج الزكام .

7 - فلوستات : - 
يُد عقار فوستات من الأدوية التى تعمل على علاج الزكام بالأدوية لما له من تأثيرات كبيرة على علاج كل أعراض البرد من ارتفاع فى حرارة الجسم والآلام التى يتعرض لها المريض بالزكام حيث أن المادة الفعًّالة هى الباراسيتامول .
لكن لماذا علاج فلوستات يُستخدم كعقار ؟
يستخدم عقار فلوستات فى علاج الزكام للأسباب الآتية : - 
- يعمل على علاج الرشح وانسداد الأنف .
- يُعالج نزلات البرد .
- يُعالج العطس واحتقان الأنف .
- مسكن للآلام وخافض للحرارة .
ما هى الجرعة المسموح بها فى علاج الزكام بالأدوية ؟
- الجرعة هى ثلاث أقراص يومياً للبالغين 
- بالنسبة للأطفال أكبر من 12 سنة قرصان يومياً كافية لعلاج الزكام عند الأطفال أو ممكن ثلاث مرات فى اليوم عند الضرورة .
- لا يُنصح باستخدام العلاج أكثر من 10 أيامٍ .



El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق