google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 علاج الزكام عند الاطفال بالادوية -->

علاج الزكام عند الاطفال بالادوية

 علاج الزكام عند الاطفال بالادوية

علاج الزكام عند الاطفال بالادوية


يجب على الأم أن تتنبه إلى شيء مهم وهو أن الأدوية التي تصرف بدون طبيب شيء خطير والسبب في الأعراض التي قد تنتج عن الأدوية وخاصةً للأطفال الصغار فيجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء حتى لا يؤثر على الطفل تاثيراً عكسياً فعلاج الزكام عند الأطفال يتم إما بالأدوية أو بالأعشاب ، واليومين تخاف الأمهات بسبب قرب الأعراض لفيروس كورونا وأعراض الزكام العادية ، ويجب التفريق بين الأنفلونزا والزكام   حتى لا يحدث لبساً بين كل منهما .


هل المضادات الحيوية هامة فى علاج الزكام عند الأطفال ؟

نعرف أن المضادات الحيوية تعمل على مقاومة البكتريا أما الفيروسات فليس لها تأثير عليها ؛ والفيروسات هى التي تسبب الزكام ونزلات البرد وبالتالى يجب عدم إعطاء الطفل المضادات الحيوية لغرض مقاومة الزكام ، غير أن المضادات الحيوية تعمل على احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالمضادات الحيوية بسبب قلة المناعة التى ستحصل عليها الأم .
بانادول للأطفال :
بانادول للأطفال الذي يكون بنكهات حتى يتقبله الأطفال ، فهو سهل للأطفال ومستساغ لهم حتى يتقبله الأطفال وهو  يستخدم في علاج أعراض الزكام من حمى والتهاب الحلق فعلاج الزكام بالأدوية الحل الأخير للأمهات فهناك علاج الزكام بالأعشاب 


إذن ما هى الأدوية التى ممكن أن يستخدمها الطفل لعلاج الزكام ؟

- من المسكنات ممكن استخدام أسيتامينوفين . ولكن الطفل الذى هو أقل من 3 أشهر لا تعطيه المسكنات

- ومن الأدوية التى ممكن استخدامها فى تخفيف آلام الحلق وخفض درجات الحرارة أيبوبروفين ، ولكن يجب عدم إعطاء الطفل الأقل من 6 أشهر فقد يتعرض للتقيؤ .

الأدوية التي تُستخدم فى علاج الاحتقان :
من أمثلة الأدوية للأطفال التى تُستخدم لعلاج الإحتقان الافيدرين .




ما هى النصائح التى يجب توافرها للطفل كي يتخلص من الزكام ؟

- قد يُصاب الطفل بالزكام عند النوم فلا يستطيع النوم بكثرة المخاط أو سيلانه مما يستدعي شفط هذا السائل بالأنبوبة المطاطية ، وهي عبارة عن أنبوبة من المطاط يقوم الطبيب بالضعط عليها ثم إدخالها فى فتحة من فتحتين الأنف عند الطفل وسحب المخاط تدريجياً .


- السوائل : يجب على الأم الإكثار من السوائل للطفل المصاب بالزكام مثل العصير وحساء الدجاج والشاي وغيره من المشروبات الساخنة والتي يطلق عليها علاج الزكام بالأعشاب مثل البابونج والعسل بحبة البركة وغيره من المشروبات العشبية الرائعة التى تؤتي ثمارها وليس لها آثار جانبية .


- الغرغرة بالماء المالح : من الممكن التشجيع لطفلك الغررة بالماء المالح إذا كان يستطيع ذلك وغالباً عندما يكون أكبر من 5 سنوات .



- إرتفاع درجة الحرارة : عند ارتفاع في درجة حرارة الطفل المصاب بالزكام يفضل عمل حمام مائي وتكون المياه إما دافئة أو فاترة حتى تعمل على التخفيف من درجة حرارة الطفل .

- العسل : يُستخدم العسل فى التخفيف من أعراض الزكام فعلاج الزكام بالعسل من الأمور التي قد تمنع الأمهات الذهاب إلى الأطباء .

- البصل : يُستخدم البصل فى علاج الزكام طبيعياً لأن علاج الزكام بالبصل من الطب الشعبي الذى قد يأتي بمفعوله .

El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق