google.com, pub-6513145055869823, DIRECT, f08c47fec0942fa0 الزكام عند القطط -->
الزكام عند القطط

الزكام عند القطط


هل القطط تُصاب بالزكام ؟

فى الحقيقة تُصاب القطط بالزكام ويبدو عليها أعراض الزكام خاصةً عند دخول فصل الشتاء ودرجات الحرارة تقل بشكل ملحوظ .


ولكن ما هى أعراض الإصابة بالزكام عند القطط ؟

أعراض الزكام عند القطط هى : -

1 - العطس المتواصل .

2 - تساقط من الأنف بعض المخاط الذى يبدو واضحاً تحت أنف القطة .

3 - عيون مترقرقة : نجد القطة المصابة بالزكام والبرد عيونها مليئة بالماء كما لو كانت تريد البكاء .

4 - عدم الرغبة فى الطعام : نجد القطة المصابة بالزكام تزهد فى الطعام على غير العادة التى كانت عليها ؛ وهذا بسبب عدم القدرة على البلع .

5 - قلة الحركة : نجد القطة المصابة بالزكام قليلة الحركة ولا ترغب فى التحرك كثيراً .

6 - إفرازات الأنف : نجد القط يقوم بإفرازات مائية أو سميكة حتى المخاط يختلف في لونه من أبيض أو أصفر .

7 - تعرض القطة المصابة بالزكام للكحة أو السعال .

8 - ارتفاع فى درجات الحرارة للقطة المصابة بالزكام .


ما هى أسباب الإصابة بالزكام عند القطط ؟

هناك العديد من الأسباب التى تكون سبباً فى إصابة القطط بالزكام ومنها : -

1 - اختلاف فى درجات الحرارة : يُعتبر اختلاف الفصول فى درجات الحرارة سبباً كبيراً فى إصابة القطط بالزكام .

2 - اختلاط القطة الصحيحة بقطة مصابة : قد يكون اختلاط القطط سبباً فى الإصابة بالزكام فالقطة المصابة قد تتسبب فى الإصابة للأخرى بسبب الإختلاط

3 - تحميم القطط : من الممكن يكون تحميم القطط فى فصل الشتاء بماء غير دافئ أو تعرض القطة للهواء البارد يؤدى إلى الإصابة بالبرد 


إذن ما هو علاج القطط من الزكام ؟

1 - النظافة : حاول تنظيف القطة المصابة بالزكام بقطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ حتى لا تساعد الجراثيم على الانتشار .

2 - التغذية : حاول كمربى قطط أن تعمل على تقديم الطعام الذى تحبه القطة مع تسخينه قليلاً حتى تخرج الرائحة منه فتساعد على تحريك الرغبة عند القطة للغذاء ، كما أن الطعام يعمل على تقوية الجسم المناعى لطرد المرض والمقاومة للفيروسات والبكتريا .

3 - الماء : يجب توفير الماء بشكل متكرر ونظيف للقطة المصابة بالزكام حتى تقوم بتعويض الماء المفقود من جسمها عن طريق كثرة المخاط الخارج من جسمها .

4 - زيارة المريض : يجب زيارة المريض حتى معرفة المسببات للزكام والبرد ومن ثم إعطاء القطة الدواء الازم للتطيهر الجسم من الميكروبات ومتابعة الطبيب فى نوعية الأدوية والمضادات الحيوية .

5- الفيتامينات : يُفضل إعطاء القط المصاب بالزكام الفيتامينات حتى يستطيع على رفع مناعة الجسم وبالتالى مقاومة الأمراض والزكام ولكن يُفضل أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص حتى لا يتعارض الفيتامين مع أمراض مسبقة للجسم .

6 - عزل القطة عن الحيوانات الأخرى : يُفضل عزل القطة المصابة بالزكام عن القطط الأخرى بل الحيوانات حتى لا تصيب الآخرين ولا تُصاب بفيروسات أخرى تزيد الآلام والأمراض .

7 - بخار الماء : يُفضل غلى بعض من الماء فى إناء ثم ترك البخار يخرج على القطة حتى تستنشق البخار ومن ثم تعمل على تفتيح الشعب الهوائية فيعمل على التقليل من الزكام .

8 - المضادات الحيوية : ممكن إعطاء القطة المصابة بالزكام بعض المضادات الحيوية ومنها ibiamox أو hiconcil فى اليوم عدد مرات 3 فى اليوم ، أما بالنسبة للأدوية التى تُساعد على توسيع الشعب الهوائية للقطة المصابة بالزكام bronchophen كما أن هذا الدواء يعمل على التقليل من السعال للقطة ويُعطى مقدار 5 ملى لمدة 12 ساعة .

9 - الأطعمة النفاذة المحببة : يُفضل تقديم للقطة المصابة بالزكام الأطعمة النفًّاذة التى تعمل على جلب القطة للطعام مثل السردين السالمون والأسماك فهى تعمل على الطعام لأن القطة المصابة بالزكام تكون رغبتها على الطعام قليلة ومن ثم يُحبذ السمك فى تلك الفترة .




نصائح يجب على مربى القطط أن يأخذها فى الإعتبار : -

1 - النوم : يجب على تعويد القط على عدم النوم فى الأرض خاصةً لو أنه غير مفروش ؛ حتى يتقى القط المصاب بالزكام البرد وبالتالى عدم الإصابة بالزكام .

2 - الاستحمام فى الشتاء : إذا أراد المربى استحمام القط فى فصل الشتاء عليه أن يتباعد فى الاستحمام على الأكثر مرة كل شهر وبعد الاستحمام نقوم بتجفيف شعر القطة بالمجفف الحرارى على درجة دافئة حتى لا يتعرض القط للبرد وأعراض الزكام .


3 - الفيتامينات : فى فصل الشتاء يُفضل وضع للقط فيتامينات التى تعمل على رفع المناعة للجسم مثل فيتامين سى فيوضع قرص فى الماء ولو كل أسبوع قرصاً واحداً .


اقرأ : 








El sayed hassouna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع albawasir .

جديد قسم :

إرسال تعليق